اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الأربعاء، 14 أبريل 2010

سيناء شمال مصحب الدليمي . البحوث المنجزة في مركز البحوث التربوية والنفسية : دراسة تحليلية / أشراف نزار محمد علي قاسم وخولة عبد الوهـــاب .ماجستير2006

تهدف الدراسة إلى التعرف على واقع النتاج الفكري في مركز البحوث التربوية والنفسية الصادر باللغة العربية للفترة من (1966-2003) على شكل بحوث علمية وتحليله موضوعيا وزمنيا والتعرف على سماته وخصائصه ومعرفة اكثر الباحثين انتاجا للبحوث. استخدمت الدراسة المنهج المسحي – الوثائقي في تحليل المعلومات لمجتمع تألف من (596) بحثا في مجال التربية وعلم النفس توزعت على (10) مواضيع رئيسية و (41) موضوعا فرعيا، وخرجـــت الدراسة بعـــــــــــدة نتائــــــــــج اهمهـــــــــا :-

1. بلغ إنتاج البحوث أعلى مستوياته في سنة 2003 بواقع (54) بحثا وبنسبة (9,1%) من المجموع الكلي للبحوث ، اما اقل السنوات انتاجا فكانت سنتي 1967و 1999بواقع بحثين لكل سنة حيث شكلت نسبة ( 0،3%) .

2. تفوق عقد الثمانينيات في انتاجه للبحوث على العقود الاخرى ، اذ بلغ عدد البحوث فيه (178) بحثا موزعة على السنوات بنسبة (9،29%) .

3. حقق موضوع التعليم اعلى نسبة من البحوث المنجزة إذ شكل (53،8%) وبواقع 321 بحثا خلال الفترة المدروسة ، يليه موضوع علم النفــــس بواقع (201) بحثـــــا وبنسبة (33،7%) . بينما حقق موضوع علم المكتبات اقل نسبة (0،3%) من المجموع الكلي للبحوث وبواقع بحثين خلال الفترة المدروسة .

وبناءا على ماتوصلت اليه الدراسة من نتائج طرحت الباحثة توصيـــــــات عدة اهمهــــا :-

1. مراعاة التوازن الموضوعي في اعداد البحوث ، وان يعطي للمواضيع التي قل البحث فيها الاولوية ضمن الخطة السنوية للمركز.

2. تشجيع المبادرات والعمل الجماعي في اعداد البحوث ، اذ ان اعداد البحوث من قبل فريق من الباحثين يعني اشتراك الخبرات وتعددها وعدم اقتصارها على خبرة باحث واحد.

3. زيادة اهتمام المركز بالبحوث ذات العلاقة بالاحداث الجارية والبارزة في المجتمع العراقي ، والابتعاد عن التكرار والتقليد في البحوث.

4.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق