هدفت الدراسة الى التعرف على واقع خدمات المعلومات المحوسبة من حيث أنواعها وطرق تقديمها في المكتبات المركزية الجامعية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وقد تبين ان المكتبات المركزية كافة في القطر فيها خدمات المعلومات المحوسبة بشكل مقتصرعلى خدمات الحوسبة للفهارس ولم تقدم أية مكتبة مركزية خدمة الإحاطة الجارية المحوسبة وخدمة البث الانتقائي للمعلومات المحوسبة.وقد وضع الباحث نموذجا تجريبيا لحوسبة خدمة الإحاطة الجارية وفق نظام CDS/ISIS في المكتبة المركزية للجامعة المستنصرية للدوريات التي وصلت حديثا وعددها (45)دورية تضمنت (402) مقالة ، خُزنت في قاعدة شملت المعلومات الببليوغرافية لتلك الدوريات( اسم المؤلف،عنوان المقالة،المجلد والعدد وسنة النشر مع ذكر عدد صفحات البحث). وان الهدف من التجربة كان لأساسين هما أولاٌ لمعرفة تكاليف القيمة المضافة وفائدتها بضوء موجودات المكتبة المتاحة لديها من حيث الموارد البشرية والمالية والموارد الأخرى الملحقة المساعدة لذلك، أما الهدف الثاني فهو للتعرف على ما تقدمه هذه التجربة الى المستفيدين ، ووضع مقياس حول الفرق بين خدمة الإحاطة الجارية التقليدية والمحوسبة واثر ذلك بين المستفيدين في كلا الحالتين. ومن خلال التجربة لخدمة الإحاطة الجارية كان المستفيدون يفضلون تلك الخدمة عن الشكل السابق " التقليدي ".إذ تم تخزين قوائم المحتويات للدوريات الواصلة الى المكتبة من بداية 1/4/1999 الى 31/7/1999 .
وقد خرجت الدراسة بعدد من النتائج أهمها:
1-ان جميع المكتبات الجامعية لم تقدم خدمات معلومات الإحاطة الجارية والبث الانتقائي للمعلومات المحوسبة الى المستفيدين وهذا يؤدي الى خسارة وارتفاع في التكاليف .
2-ان ما يبذله المستفيد من جهد ووقت ومال لا يلبي حاجته الى المعلومات المطلوبة.
كما خرجت الدراسة بعدد من التوصيات منها:
إقامة اللقاءات والأنشطة التي تكون باتجاه توعية المستفيدين نحو خدمات المعلومات المحوسبة، مع ضرورة التخطيط القصير والطويل الأمد لخدمات المعلومات في المكتبات الجامعية العراقية .
وقد خرجت الدراسة بعدد من النتائج أهمها:
1-ان جميع المكتبات الجامعية لم تقدم خدمات معلومات الإحاطة الجارية والبث الانتقائي للمعلومات المحوسبة الى المستفيدين وهذا يؤدي الى خسارة وارتفاع في التكاليف .
2-ان ما يبذله المستفيد من جهد ووقت ومال لا يلبي حاجته الى المعلومات المطلوبة.
كما خرجت الدراسة بعدد من التوصيات منها:
إقامة اللقاءات والأنشطة التي تكون باتجاه توعية المستفيدين نحو خدمات المعلومات المحوسبة، مع ضرورة التخطيط القصير والطويل الأمد لخدمات المعلومات في المكتبات الجامعية العراقية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق