اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الثلاثاء، 13 أبريل 2010

أروى عيسى حسن الياسري: الحوسبة في المكتبات الجامعية العراقية: دراسة تحليلية تقويمية .( أطروحة دكتوراه ، 2003 )185ص

هدفت الدراسة الى تقويم تجارب الحوسبة في المكتبات الجامعية العراقية والوقوف على المستوى الذي وصل إليه استخدام هذه التقنية في تلك المكتبات باستخدام المنهج المسحي. وتوصلت الدراسة الى نتائج عديدة كان من أبرزها :
1-استخدام المكتبات الجامعية التي أدخلت ألحواسيب في وقت مبكر النظام المحوسب Micro CDS/ISIS منذ عام 1997 بغية إنشاء الفهرس المحوسب الوطني الموحد ، وفي السنوات 2001 - 2002 تحولت المكتبات الطبية الى استخدام نظام WINISIS بطبعته الإنكليزية نظرا لكونه يناسب مجموعاتها التي تشكل الغالبية العظمى منها موادا منشورة باللغة الإنكليزية فضلا عن التوجه نحو بناء شبكة المعلومات الطبية العراقية .
2-اقتصر استخدام ألحواسيب في المكتبات الجامعية على تحويل الفهرس البطأقي الى فهرس محوسب. مع عرض تجربة تصميم نظام مكتبة متكامل وفق نظام WINISIS ( النسخة باللغة

الإنكليزية) والذي يتكون من عدد من النظم الفرعية التي ترتبط بينها علاقات تفاعلية وهذه النظم الفرعية هي :
1-النظام الفرعي للتزويد 2-النظام الفرعي للفهرسة 3-النظام الفرعي للإعارة
4-النظام الفرعي للدوريات 5-النظام الفرعي للتجليد والصيانة
6-النظام الفرعي للإدارة 7-النظام الفرعي للحاسبات
والنظام التجريبي يصلح لمكتبة صغيرة الحجم كما تذكر الباحثة وقد واجهت عقبات لم تتمكن من تجاوزها لاسباب عديدة منها تتعلق بالنظام ومنها تتعلق بتنفيذ العمل .
اما اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة فهي:
1- النظر الى الحوسبة في المكتبات الجامعية على انها ضرورة وواجبات لابد أن تنجز وليست مظاهر شكلية.
2-استغلال طاقات القوى العاملة في المكتبة وتنميتها من خلال اشراكهم في دورات تدريبية ترفع من مستواهم العلمي عند تعاملها مع الحواسيب والنظم المحوسبة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق