اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الثلاثاء، 13 أبريل 2010

عبده محمد عثمان المخلافي. العمليات المحوسبة في المكتبات المركزية الجامعية العربية: دراسة مقارنة. (اطروحة دكتوراه ، 2003) 213ص

هدفت الدراسة الى التعرف على واقع استخدام عملية الحوسبة في المكتبات الجامعية العربية والعمليات والخدمات المحوسبة والقواعد والنظم المتبعة في كل مكتبة جامعية ، حيث شملت الدراسة (12) مكتبة مركزية تابعة للجامعات الرسمية في اربعة اقطار عربية هي العراق وسوريا والاردن واليمن. واستخدم المنهج المسحي لدراسة واقع المكتبات موضوع البحث.
وتوصلت الدراسة الى نتائج عدة اهمها :
1- ان المكتبات الجامعية لم تستثمر الحوسبة حتى منتصف الثمانينيات من القرن الماضي بالرغم من الامكانيات المادية المتوافرة لبعض هذه المكتبات آنذاك.
2-تسعى المكتبات المركزية الجامعية الى حوسبة الخدمات ، كما ان خدمة الفهرس المحوسب هي من الخدمات التي تقدم الى المستفيدين دون غيرها.
3- ان النظم والبرمجيات المصممه محلياٌ غير موحدة أو متجانسة مما يعيق التعاون وتراسل البيانات بين المكتبات ، وان نظام CDS/ISIS اكثر الأنظمة المحوسبة الجاهزة استخداماٌ وتحديداٌ في الجامعات العراقية.

اما اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة فهي:
1- عناية المكتبات الجامعية التي تنوي استخدام الحوسبة بتطبيق مبدأ التخطيط قبل الشروع بعملية الحوسبة وتنفيذها من خلال اعتماد خطة مكتوبة تسهم المكتبة في اعدادها اسهاما مباشرا.
2-حث المكتبات الجامعية التي ماتزال تعتمد على الوسائل التقليدية ،على استخدام تكنولوجيا الحواسيب لحوسبة عملياتها وخدماتها كلها دون استثناء.
3-دعوة المكتبات الجامعية الى استثمار تكنولوجيا المعلومات واستخدامها بشكل فعال .
4-دعوة المكتبات الجامعية للابتعاد عن العزلة والانفرادية في استخدام النظم والبرمجيات والتوجه نحو العمل المشترك الموحد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق