اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الاثنين، 12 أبريل 2010

، اميمة حميد عبد الله .المواقع العربية على الشبكة العالمية للمعلومات(الانترنت) : دراسة مسحيه (رسالة ماجستير ) ، 2004 ، اشراف محمد عبود الزبيدي

تسعى هذه الدراسة الى تقييم المواقع العربية على شبكة الانترنت من خلال تحديد معايير تقييم مناسبة لمختلف انواع المواقع ومن ثم التعريف بالمواقع العربية الموجودة على الشبكة من ناحية انواعها وتوزيعاتها الموضوعية وبيان نقاط الضعف التي تواجهها تلك المواقع والتي تؤثر سلبا على جودة المواقع العربية على الانترنت .
وتلقي الدراسة الضوء على مدى تحقيق المواقع العربية للحضور المتميز على شبكة الانترنت بوصفها مصدراً مهماً من مصادر المعلومات يمكن ان يعتمد عليها المستفيد العربي في اسناد دراسته ودعم اهتماماته ، اعتمدت الدراسة على المنهج المسحي واعدت معايير لتقييم المواقع اعتمد في بناء فقراتها على معايير تقييم انواع المواقع على الانترنت حيث تكونت معايير التقييم من ثلاثة محاور الاول كان لجودة المحتوى والثاني لجودة التصميم والثالث يتعلق بسهولة وسرعة النفاذ الى الموقع حيث تم اختيار عينة قصدية لمختلف انواع المواقع المبحوثة والتي بلغ عددها(842) موقعاً اعتمادا على اسبقية تلك المواقع في بناء تجربتها على الانترنت .
وقد توصلت الدراسة الى عدة نتائج بلغ عددها (37) نتيجة كان من اهمها :-
1- النمو الواضح في المواقع العربية المتخصصة في المجالات الاتية (الاعلامية-الفنية – الادبية - الاسلامية - الحكومية – التعليمية – التجارة والاقتصاد ) .
2- على الرغم من البداية الطويلة نسبيا والتي تجاوزت الخمس سنوات اي من سنة 1997 لظهور اولى المواقع العلمية العربية المتخصصة في علوم الفيزياء والكيمياء والرياضيات نجد انها لا زالت شحيحه ولم تكثف حضورها على الشبكة بشكل يتلائم مع هذه المدة حيث ان مواقع علم الكيمياء العربية لم تتجاوز (14) موقعاً كيميائياً ومثلت هذه النسبة ستة دول عربية فقط هي كل من (سوريا – السعودية – الامارات – قطر – مصر–تونس ) وكذلك الحال بالنسبة للمواقع الفيزيائية العربية والتي بلغ عدها (19) موقعا ومواقع علم الرياضيات والتي بلغ عددها (37)موقعا .
3- مواقع العلوم التطبيقية العربية (الطب–الهندسة–التكنلوجيا–الصناعة) ظهرت على الشبكة الا ان المستخدم العربي الذي لا يجيد الانكليزية يواجه صعوبة كبيرة في الحصول على مواقع مطورة باللغة العربية فعددها محدود واهتماماتها محدودة ايضا.
وقد اختتمت الدراسة بعدد من التوصيات كان عددها (13) توصيه كان من اهمها:
1- ضرورة قيام مسؤولي المواقع العلمية بالمتابعة المستمرة لتلك المواقع ووضع لجان تحكيم لتقييم المحتوى العلمي لمواقعهم فضلا عن اهمية اشراك اخصائيي المكتبات وخبراء تكنلوجيا المعلومات في تقييم المواقع بنظرة شاملة تتضمن جانبي الشكل والمضمون .
2- العمل على اعتماد اللغة العربية بشكل اكبر في المواقع العربية مع ضرورة وجود نسخه اخرى مترجمة ترجمة دقيقة الى اللغات المتداولة الاخرى مثل الانكليزية و الفرنسية . ضرورة اتجاه الاقسام العلمية في مختلف الجامعات والمؤسسات البحثية الاخرى الى انشاء مواقع تنشر كل ما له علاقه بموضوع التخصص وان يشرف اساتذة تلك الاقسام على المحتوى العلمي لمواقع التخصص .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق