اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الاثنين، 12 أبريل 2010

رغد عبد الهادي جواد الشمري "الفهرس المترابط: دراسة تجريبية"إشراف: أ. د. نزار محمد علي قاسم، أطروحة دكتوراه(2006).

تهدف الدراسة إلى تجربة تطبيق آلية النص المترابط في بناء فهرس للمكتبة المركزية للجامعة المستنصرية لان هذا النوع من النظم قادر على تقديم الروابط بطريقة سهلة الاستخدام، ويطلق على النظام الجديد تسمية الفهرس المترابط The Hyper catalog.
وقد تم استخدام برنامج Microsoft Access وبرنامج Microsoft FrontPage في بناء وتنظيم البيانات في فهرس النص المترابط وذلك من اجل توفير أسلوبين للبحث في الفهرس حيث أن برنامج Microsoft Access يتيح بناء قاعدة بيانات توفر إمكانيات البحث المعتمد علىالمنطق البولياني أما برنامج Microsoft FrontPage فيوفر إمكانية إعداد واجهة تعامل مناسبة للمستفيدين توفر الروابط إلى التسجيلات الببليوغرافية ذات العلاقة حيث يتمكن المستفيد النهائي من تنشيط تلك الروابط على شاشة التسجيلة الببليوغرافية الكاملة بوساطة فارة الحاسوب بعد إجراء عملية البحث البولياني الذي يكون كنقطة بداية لعملية البحث. وقد استخدمت العلاقات الببليوغرافية والموضوعية في بناء الروابط بين تسجيلات الفهرس ومن وسائل الربط المستخدمة المؤلف، العناوين الموحدة، عناوين السلاسل، رؤوس الموضوعات، الكلمات الدالة والإشارات الببليوغرافية. وقد أشتمل الفهرس التجريبي على عينة من الكتب والمقالات بلغ حجمها (80) كتابا و (108) مقالة.
وقد تم تقديم الفهرس لعينة من المتخصصين في مجال المكتبات والمعلومات بهدف تقويمه من خلال إجابتهم على استمارة الاستبيان وذلك بعد استخدامهم له وللحصول على تغذية راجعة لتعديل النظام وتطويره قبل وضعه بشكله النهائي. وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج كما يأتي:
1- إن الفهرس المقترح يتصف بالمرونة في تصفح التسجيلات لكثرة الروابط التي يشتمل عليها كما انه يساعد على التوسع في عملية البحث من خلال تنشيط تلك الروابط.
2- يتصف الفهرس بسهولة الاستخدام.
3- يساعد على معرفة المحتوى الموضوعي للكتاب او المقالة حيث أن تسجيلاته تتضمن معلومات إضافية.
4- يفضل المستفيدون قليلو الخبرة البحث وفق أسلوب النص المترابط أما المستفيدون الأكثر خبرة فيفضلون توفير كلا الأسلوبين للبحث في الفهرس.
5- وأخيرا فانه من الواضح أن اغلب المستفيدين يفضلون استخدام الكلمات الدالة عند إجراء البحث الموضوعي لقلة خبرة اغلبهم بأسلوب البحث الذي يعتمد على الإشارات الببليوغرافية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق