اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الأربعاء، 14 أبريل 2010

شلال عبد عناد الدليمي .النتاج الفكري السياسي في العراق للمدة من 1921-1967: دراسة تحليلية ،أشراف .محمد عبود حسن الزبيدي دكتوراه 2004

تهدف الدراسة الى التعرف على واقع النتاج الفكري السياسي في العراق للمدة من (1921-1967) من خلال حصر ومتابعة ذلك النتاج ، وتقييم ادوات ضبطه ، وتحليله شكلياً وموضوعياً وزمنياً ولغوياً والتعرف على سماته وخصائصه ومراحل نموه وضعفه واماكن نشره ، وتحليل انتاجية كتابه وهيئاته ومعرفة اكثرهم انتاجية . ولتحقيق اهداف الدراسة ، استخدام المنهج الوثائقي والوصفي واسلوب تحليل المحتوى ، واعتمدت اوعية الضبط الببليوغرافي المختلفة والمقابلات الشخصية والفحص المباشر للوثائق كأدوات رئيسية لجمع البيانات وتمخضت عن هذه الدراسة مجموعة من النتائج ابرزها :

1. حصر وتحليل (1341) مادة ، توزعت بين ( الكتب، الصحف، البيانات السياسية ، الكتيبات ، المجلات ، والرسائل الجامعية) .

2. نمو النتاج الفكري السياسي تصاعدياً بتوالي الفترات الزمنية حتى وصل الى اعلى انتاجية له في الفترة الخامسة ، في حين كانت الفترة الزمنية الاولى ، الاقل انتاجيه لتأثر النتاج بظروف العراق السياسية والاجتماعية .

3. تفوق موضوع العلاقات الدولية في عدد ماكتب عنه ، يليه موضوع القومية والوحدة العربية ، فالشيوعية والماركسية ، وذلك لاهمية هذه الموضوعات

4. تستوحذ مدينة بغداد على النصيب الاكبر من حركة النشر ، حيث نشر فيها خلال فترة الدراسة مانسبته (46.91%) من مجمل النتاج الفكري .

5. استأثرت اللغة العربية باكبر قدر من المواد المنشورة ، وبواقع (1324) مادة وبنسبة (98.73%) ، في حين لم تستأثر اللغات الاخرى الا بنسبة (1.27%) من اجمالي النتاج

6. تغيب العنصر النسائي في مجال التأليف والمشاركة والاسناد ، قد اعطى مؤشراً سلبياً بالحياة السياسية للمراة العراقية

وبناءً على ماتوصلت اليه الدراسة من نتائج ، فقد طرح الباحث توصيات عدة اهمها :

1. اعادة بناء وهيكلة المكتبات العراقية وفق تقنيات وتطورات العصر ، وبما يتواءم مع مجتمع المعلومات الحديث.

2. ضرورة الارتقاء بمستوى الطباعة في القطر من خلال الاهتمام بالتدريب والتأهيل وادخال التكنلوجيا الحديثة ، والارتقاء بمستوى الصيانة .

3. العمل على اعادة اعمار دار الكتب والوثائق ، وجعلها رمزاً وطنياً وثقافياً وحضارياً للقطر العراقي ، وحثها على اعتماد وسائل اكثر فاعلية لحصر ورصد النتاج الفكري العراقي .

4. ايلاء حركة الترجمه الاهتمام والدعم اللازم وجعلها من اولويات العمل لمواكبة التطورات ومعرفة المستجدات في مختلف الحقول السياسية والمعرفية .

5. الاهتمام بتكشيف الدوريات العراقية لتسهيل عملية الوصول الى المقالات والدراسات المنشورة .

6. توصي الدراسة بتشجيع التأليف المشترك بين المؤلفين ، وضرورة مساهمة الاناث في هذا المجال والعمل على ارساء التعاون بينهم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق