اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الاثنين، 12 أبريل 2010

أروى زكي،براءات الاختراع واستثمارها كمصدر من مصادر المعلومات في العراق دراسة تحليلية.دكتوراه،2001

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع حماية الاختراع في العراق ودور الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية في منح واستثمار براءات الاختراع في العراق وكما تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على وسائل الاعلام العلمي في الترويج لبراءات الاختراع ومعرفة فئات المستفيدين ومدى استثمارها على صعيد البحث العلمي والتطبيق الصناعي وتم دراسة وتحليل البراءات التي منحت للعراقيين ولغير العراقيين في العراق وللمدة من عام (1970- 1996) وقد بلغ مجموع هذه البراءات (2326) براءة اختراع منها (632) براءة وبنسبة 27.17% منحت للعراقيين و (1694) براءة وبنسبة 72.83% منحت لغير العراقيين وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها:
1- قلة استثمار براءات الاختراع العراقية على الصعيد الصناعي اذ لم يتجاوز عدد البراءات المستثمرة عن (55) براءة وبنسبة 8.70% من المجموع الكلي لبراءات الاختراع العراقية والذي يبلغ (632) براءة.
2- عدم اتباع صيغة موحدة في كتابة مواصفة الاختراع في العراق.
3- قلة الأدلة والنشرات التي يقوم بإصدارها الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية وعدم انتظام صدورها وعدم دقة البيانات ونقصها.
4- صعوبة الوصول إلى المعلومات المتضمنة في وثائق البراءات نظراً لعدم ترتيبها وتنظيمها بالشكل الصحيح.
وخلصت الدراسة إلى جملة مقترحات في ما خص تفعيل وتنشيط استخدام واستثمار براءات الاختراع في العراق وذلك:
1- عن طريق تدريب العاملين في قسم الملكية الصناعية التابع إلى الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية على اجراءات تنظيم وتصنيف البراءات على وفق أسس علمية صحيحة.
2- تحديث قاعدة المعلومات الخاصة بوثائق البراءات في وحدة التوثيق والاعلام لبراءات الاختراع وان يسعى الجهاز المركزي للتقييس في الحصول على قواعد بيانات عالمية وعربية دعماً للباحث العراقي من اجل البحث عن حالة التقنية ولتنسيق عملية البحث.
3- دراسة انشاء وحدة تنظيمية متخصصة للابحاث والتطوير التكنولوجي مع توفير المتطلبات المالية والفنية لذلك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق