اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الاثنين، 12 أبريل 2010

اسماء نوري ،استخدامات بحوث المؤتمرات والندوات العلمية في رسائل الماجستير المقدمة إلى كلية الهندسة. جامعة بغداد والجامعة التكنولوجية: دراسة ببليومترية،

رسالة ماجستير 1995
هدفت الدراسة إلى التعرف على نسبة الاستخدام في بحوث المؤتمرات والندوات قياساً بمصادر المعلومات الأخرى كالكتب والدوريات والرسائل الجامعية. وكذلك التعرف على حداثة البحوث المستخدمة وفيما إذا كانت بحوث المؤتمرات والندوات مستخدمة اكثر من غيرها في كتابة رسائل الماجستير المقدمة إلى كلية الهندسة في جامعة بغداد والجامعة التكنولوجية.
واستخدمت الباحثة منهج تحليل الإشارات الببليوغرافية لعينة مختارة تمثلت بـ(560) رسالة ماجستير من المجتمع الكلي للدراسة والبالغ (2170) رسالة، وجرى تحليل (23478) إشارة ببليوغرافية شملتها عينة الدراسة، وبعد ان تم تحليلها وعائياً بلغ عدد الإشارات الخاصة بالمؤتمرات والندوات العلمية (2508) اشارة ببليوغرافية حللت جغرافياً وزمنياً ولغوياً وحسب المؤتمرات والندوات الأكثر استخداماً.
كما استخدمت الباحثة طريقة بروكس في قياس حداثة بحوث المؤتمرات والندوات العلمية بهدف قياس نصف العمر.
وتم التوصل إلى جملة من النتائج كان أهمها:
1- جاء استخدام بحوث الدوريات بالدرجة الأولى في كتابة الرسائل الجامعية بنسبة شكلت 40.54% وجاءت الكتب بالمرتبة الثانية من حيث الاستخدام بنسبة 39.11% اما استخدام المهندسين العراقيين لبحوث المؤتمرات والندوات العلمية فقد جاء بالمرتبة الثالثة إذ بلغ عدد الإشارات الببليوغرافية إلى هذه البحوث (1222) إشارة في مجموع الاستشهادات الكلي لمصادر المعلومات الاخرى والبالغ (11633) استشهاداً وبنسبة شكلت 10.68%.
2- الاعتماد على بحوث المؤتمرات والندوات الصادرة في الولايات المتحدة إذ احتلت المرتبة الأولى وبنسبة شكلت 42.7% ثم بريطانيا وبنسبة شكلت 13.8% وتليها العراق وبنسبة شكلت 6.5%.
3- بحوث المؤتمرات والندوات الصادرة باللغة الإنكليزية هي الأكثر استخداماً إذ بلغت نسبتها 94.5%.
وخرجت الباحثة بعدة توصيات ومقترحات منها:
1- ضرورة الاهتمام بتحديث وثائق واعمال المؤتمرات والندوات العلمية الهندسية.
2- توفير أعمال المؤتمرات والندوات العلمية الصادرة باللغة العربية. وتوفير قاعة خاصة بأعمال المؤتمرات والندوات العلمية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق