اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الاثنين، 12 أبريل 2010

رجاء انعيم ازغير. المجلات العربية في مجال المكتبات والمعلومات: دراسة تحليلية. رسالة ماجستير.الجامعة المستنصرية، 2001.

تهدف الدراسة الى معرفة واقع الاسهام العربي في مجال المكتبات والمعلومات من خلال التعريف والتحليل لخمس من المجلات المتخصصة (مجلة رسالة المكتبة، المجلة العربية للمعلومات، عالم الكتب، مجلة المكتبات والمعلومات العربية، المجلة العراقية للمعلومات وذلك من حيث فترات الصدور وانتظامها وشروط النشر وطبيعة التاليف والاتجاهات الموضوعية للبحوث المنشورة فيها والكتاب المساهمين، وأستخدمت الدراسة المنهج الوثائقي التحليلي في الاطلاع على ماصدر من اعداد هذه المجلات من اول صدورها وحتى عام 2002 وخرجت الدراسة بجملة نتائج منها:
1.تميزت مجلة رسالة المكتبة بكثرة عدد بحوثها المنشورة التي بلغت (698) مقالة بينما كان أقلها في المجلة العراقية للمعلومات إذ بلغ (61) مقالة فقط.
2.أنَّ اغلب المشاركين في الكتابة في المجلات موضوع الدراسة هم من الذكور إذ بلغت أعلى نسبة في مجلة رسالة المكتبة.
وخرجت الدراسة بجملة توصيات اهمها:
1.وضع منهجية جديدة في عرض الرسائل الجامعية (بالنسبة للمجلة العراقية للمعلومات) لتكون بمستوى مثيلاتها من المجلات.
2.ضرورة الالتزام بقواعد نشر ثابتة واضحة في المجلات موضوع الدراسة وضرورة الزام الباحثين بتطبيق شروط النشر لتكون بحوث صالحة للنشر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق