اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الاثنين، 12 أبريل 2010

محمد عبود عبد الرسول شهيب. البحوث الصيدلانية العراقية واستثمارها في الصناعة الدوائية: دراسة تحليلية. اطروحة دكتوراه. الجامعة المستنصرية، 2001.

تهدف الدراسة الى التعرف على واقع وطبيعة البحوث الصيدلانية العراقية لثلاثين سنة ماضية (1998_1969) باعتمادها المنهج المسحي للجهات والمؤسسات البحثية الاكاديمية والصناعية، حيث تضمنت دراسة لمفردات هذا النتاج وتحليل المعلومات عن الباحثين المنتجين لبحوث صيدلانية ودوائية مستقاة من استبيان وزع على فئات متعددة التخصص والمستوى، للتعرف على معوقات اعداد واستثمار البحث الصيدلاني وكيفية استغلاله صناعياً في صناعة الدواء ، وقد اسفرت الدراسة على جملة من النتائج منها :
1.بلغ عدد البحوث الصيدلانية العراقية خلال مدة الدراسة (1463) بحثاً توزعت مابين بحوث منشورة في الدوريات، بحوث مؤتمرات، بحوث الرسائل الجامعية وبحوث براءات الاختراع والتي تكون قابلة للاستثمار صناعيا
2.توزعت البحوث على أهم الموضوعات الصيدلانية في علم الدواء والسموم، العقاقير والنباتات الطبية، الصيدلانيات، الصيدلة السريرية، الكيمياء الصيدلانية والتحاليل المرضية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق