اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الاثنين، 12 أبريل 2010

وفاء محمد كريم، الرسائل الجامعية المجازة في كلية العلوم في الجامعة المستنصرية الاستخدام والاستثمار (1990- 1999)، ماجستير 2002

هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة الاستخدام والاستثمار للرسائل الجامعية والمقدمة من طلبة دراسات كلية العلوم باستخدامها المنهج المسحي- الوثائقي/ الجامعة المستنصرية للمدة (1990- 1999) كما قامت الدراسة بتوزيع الرسائل من الناحية اللغوية والزمنية وحسب جنس الباحث وتحديد الاتجاهات الموضوعية لها والتعرف على شكل التعاون بين كلية العلوم والمؤسسات الأخرى من الناحية التعاقدية. وهدفت الدراسة كذلك إلى وضع حلول مناسبة للمعوقات التي تحد من عملية الاستثمار للرسائل الجامعية وجرى توزيع الاستبيانين الأول على أساتذة الكلية وطلبة الدراسات العليا لغرض بيان الاستخدام والآخر على الطلبة المتخرجين أثناء العشر سنوات الأخيرة لبيان استثمار الرسائل الجامعية.
توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها:
1- بلغ عدد الرسائل الجامعية للمدة (1990-1999) (278) منها (234) رسالة ماجستير وبنسبة شكلت 84% و (44) رسالة دكتوراه وبنسبة شكلت 16% موزعة على خمسة اقسام علمية ومتفرعة إلى (48) موضوعاً.
2- بلغ عدد الرسائل الجامعية باللغة العربية (217) رسالة وبنسبة شكلت 78.06% من المجموع الكلي بينما بلغ عدد الرسائل الجامعية باللغة الانكليزية (61) رسالة وبنسبة 21.94%.
3- بلغ عدد الرسائل الجامعية المستثمرة كبحوث اكاديمية (150) رسالة وشكلت نسبة 53.9% بينما بلغ عدد الرسائل المستثمرة كبحوث تطبيقية بمجموع (128) رسالة وبنسبة 46.1%.
4- تم ابرام عقود متفقة مع مؤسسات الدولة لاستثمار الرسائل الجامعية بلغ عددها (21) رسالة ومن المؤسسات منظمة الطاقة الذرية بمجموع (12) رسالة متعاقد عليها.
وتوصلت الدراسة إلى جملة من التوصيات كان أبرزها:
1- توجيه الأقسام العلمية في إعادة النظر في أهمية الموضوعات الغالب عليها الجانب النظري والتي تكون فائدتها محددة.
2- ضرورة اهتمام الأقسام العلمية بالتوجه العلمي للمجتمع في الموضوعات التي تتطلب حلولاً فعلية.
3- الاعتماد على صيغ متعددة للاستثمار مع المؤسسات ومنها (آلية التعاون، الاستثمار المباشر، الكاتب الاستشارية).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق