اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الأربعاء، 14 أبريل 2010

اكرام محمود داود العزاوي. الاتجاهات الموضوعية لرسائل الماجستير و اطاريح الدكتوراه للطب البيطري ماجستير اشراف أ.م منى محمد علي الشيخ2004

تهدف الدراسة الى التعرف على الاتجاهات الموضوعية للرسائل الجامعية المنجزة من قبل الطب البيطري ، جامعة بغداد للمدة (1993-2002) للمستويين الاكاديميين (الماجستير والدكتوراه) لبيان توزيعاتها الزمنية وحسب وحسب جنس الباحث والمستوى العلمي والتعرف على الاتجاهات الموضوعية للرسائل ولأعضاء الهيئة التدريسية ، وايجاد انواع العلاقات الموضوعية بين الطب البيطري والعلوم الاخرى . استخدمت الدراسة المنهج المسحي – الوثائقي وبالنسب المئوية، لمجتمع تألف من (306) باحثا" موزعا" على (8) فروع علمية.
وخرجت الدراسة بعدد من النتائج اهمها:-
1- بلغ عدد الرسائل الجامعية المنجزة من قبل كلية الطب البيطري في فروعها العلمية (306) رسالة على مدى (1993- 2002)، للمستويين الأكاديميين (الماجستير والدكتوراه).
2- بلغ الاتجاه الموضوعي اعلى نسبة لفرع الجراحة والتوليد حيث بلغ سبعة تخصصات رئيسية و(56) تخصصا" دقيقا" بينما حقق فرع التشريح والانسجة اقل نسبة بالتخصصات الدقيقة حيث بلغ (4) تخصصات رئيسية و(17) تخصص دقيق.
وقد توصلت الدراسة الى جملة من التوصيات كان ابرزها :-
1- توجيه الفروع العلمية نحو اعادة النظر في اهمية الموضوعات الغالب عليها دراسة الجانب النظري والتي تكون الافادة منها محدودة فضلا"عن الموضوعات التي يكثر بها جانب التكرار.
2- ضرورة اهتمام الفروع العلمية بالتوجه العلمي للمجتمع في الموضوعات التي تتطلب حلولا" فعلية.
3- دعوة الفروع العلمية في الكليات المناظرة ، للاخذ بنظر الاهتمام على تنشيط البحوث التطبيقية المتطلبة توظيف مشاريع بحثية وحل مشاكل قائمة فعلا" في المراكز البحثية .بناء على ايجاد صيغ التعاون بين المؤسسات التعليمية والمراكز البحثية.
4- من الضروري اهتمام مراكز البحوث بأنشاء وحدات اتصال مباشر مع المراكز البحثية الاخرى ذات العلاقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق