اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الاثنين، 12 أبريل 2010

سلمان جودي داود/ حاجات متخذي القار في القطاع لنفطي العراقي واستخدامهم للمعلومات/ اشراف اوديت مارون بدران2006. رسالة دكتوراه

استهدفت الدراسة تحديد خصائص متخذي القرارفي (4) من شركات القطاع النفطي العراقي في محافظة البصرة والتعرف على خصائص المعلومات التي يحتاجونها وكذلك التعرف على مستوى استخدامهم للمعلومات في عملية اتخاذ القرارات ومصادرالمعلومات التي يستخدمونها كما استهدفت الدراسة التعرف على طبيعة علاقات الارتباط والتاثيربين خصائص متخذي القراروبين حاجاتهم لخصائص المعلومات وطبيعة علاقات الارتباط والتأثير بين خصائص متخذي القرار وبين استخدامهم لمصادر المعلومات .

وخرجت الدراسة بنتائج عدة منها:

1.جاءت خاصية الدقة وخاصية الحداثة في مقدمة الخصائص التي يحرص متخذي القرار على وفرها في المعلومات وفي اعطاء متخذي القرار اسلوب التعبير عن المعلومات باعتاد الاساليب الكمية اهمية اعلى قليلاً من الاسلوب التعبير عنها بواسطة الكلمات والالفاظ كما اعطى متخذوا القرار المعلومات التفصيلية مستوى اهمية اعلى من المعلومات الملخصة.

2.هناك ارتفاع ملحوظ نوعاً ما في مستوى استخدام تخذي القرار للمعلومات في جميع مراحل اتخاذ القرار وقد حظيت مرحلة اختيار البديل (الحل ) الافضل باعلى مستوى لاستخدام المعلومات.

3.تعد الذاكرة الشخصية اهم مصدر للمعلومات لدى متخذي القرار في المنظمات المبحوثة تليها مصادر المعلومات الشفوية وبخاصة الاتصالات الشخصية مع الزملاء اما اقل فئات مصادر المعلومات استخدام فهي مصادر المعلومات الالكتونيةوبخاصة شبكة الانترنيت.

4. ظهرت لخصائص متخذي القرار الوظيفية والمهنية (على امستوى الكلي ) علاقات تاثير معنوي في الحاجة لكل خاصية من خصائص المعلومات باستثناء المعلومات الملخصة فيما لم تظهر للخصائص التنظيمية( على امستوى الكلي) اي علاقة تاثير معنوي في الحاجة لاي خاصية من خصائص المعلومات.

5. تفاوت الاصناف الثلاثة لخصائص متخذي القرار (الشخصي، الوظيفية وامهنية، التنظيمية) من حيث عدد علاقات التاثير المعنوي في استخدام مصادر المعلومات فالخصائص التنظيمية حظيت بالمرتبة الاولى اذا حققت (19) علاقةتاثير معنوي في استخدام مصادر العلومات فيما جاءت الخصائص الشخصية بالمرتبة الاخيرة اذ حققت (10) علاقات تاثير معنوي في استخدام مصادر المعلومات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق