اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الأربعاء، 14 أبريل 2010

عبير عبد الرحيم خوجة. بناء مكتبة رقمية لمكتبة كلية المنصور الجامعةاشراف أ.د. اوديت بدران ، دكتوراه، 2009

تم تصميم وبناء مكتبة رقمية فقد بنيت قاعدة بيانات النظام وفق نظام ادارة قواعد البيانات SQL server 2000 وتم تصميم نوافذ النظام والربط بينها وكتابة البرامج وفق لغة البرمجة Visual Basic 6 .
اتبع المنهج التجريبي في تحليل وتصميم وبناء المكتبة الرقمية، والمنهج المسحي للوثائق.
وفر النظام ترجمة باللغة الانكليزية للحقول وإرشادات الاستخدام، والعمل على زيادة الدقة في استرجاع البيانات وذلك من الاعتماد على القوائم المنسدلة في إدخال البيانات، والبحث في المكتبة الرقمية، بالإضافة الى امكانية إدخال البيانات آليا، وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج أهمها:-
1. المكتبة الرقمية هي نظام معلومات يبنى بواسطة قاعدة بيانات علائقية تعمل في بيئة الخادم_ العميل وبذلك يمكن ان يتكامل في عمله.
2. يمكن لنظام المكتبة الرقمية رفد العملية التعليمية لإمكانية ربطها بالمناهج والمواد الدراسية ومحاضرات الأساتذة ويمكن المسؤولين في الوزارة او الجامعة او الكلية...الخ من اعتمادها في عملية الاشراف على سير العملية التعليمية.
3. تحليل وتصميم نظام مكتبة رقمية من قبل أمين مكتبة بمفرده يتطلب جهد ومعرفة بكل من إجراءات العمل المكتبي، تحليل وتصميم وبناء الأنظمة، بناء شبكات الحاسوب، بناء قواعد البيانات التي تعمل ببيئة الشبكات، ومعرفة فوق المتوسطة بلغة البرمجة التي سيبنى بها نظام المكتبة الرقمية وذلك لضخامة عمل المكتبة الرقمية.

وتوصلت الدراسة الى عدد من المقترحات اهمها:-
1. تشكيل فريق عمل من الأخصائيين في كل من علم المكتبات والمعلومات ونظم المعلومات لاختبار النظام لتقرير مدى صلاحيته لاعتماده واستخدامه بهدف توزيعه.
2. طرح النظام للاستخدام واعتماده من قبل جهة تتبنى توزيعه وتطويره.
3. انشاء مكتبات رقمية في الجامعات والكليات التابعة لها سواء كانت اهلية ام حكومية، وربطها بالعملية التعليمية فيها, ومن ثم ربطها بشبكة فيما بينها في نظام موزع بحيث يستطيع المستفيدين من تلك المكتبات استخدام جميع المكتبات وتبعا للاتفاقيات او الاتحادات التي يمكن ان يتم اجرائها ووفق الصلاحيات الممنوحة لهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق