اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الثلاثاء، 13 أبريل 2010

رنا عدنان صالح. بناء نظام معلوماتي خبير لعمليات نقل وخزن الغاز البترولي المسال - اشراف.أ.د أوديت مارون بدران ،أ.د حامد يونس صالح ( اطروحة دكتوراه):

تهدف الدراسة الى التعريف بعمليات نقل الغاز البترولي المسال وخزنه وتوثيقها ، وإعداد نظام خبير لهذه العمليات . اعتمدت الدراسة منهجا تجريبيا بالاستعانة بالمنهج الوثائقي (الكتب الرسمية والتقارير الفنية الخاصة في شركة تعبئة الغاز فضلا عن الدراسات المقدمة من قبل المهندسين، والفنيين ) لأغراض بناء النظام فضلا عن المقابلات، وقد تم بناء النظام الخبير باستخدام لغة Visual Basic(V.6) ضمن بيئة Windows vista .
توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات اهمها:-
1- أن عمليات إنتاج الغاز السائل وتعبئتة في الاسطوانات ومن ثم تسويقه تتطلب تشكيلات فنية وادارية في اختصاصات مختلفة في شركة تعبئة الغاز.
2- احدى مميزات هذا النظام انه يتيح لكل مستوى ضمن هرمية هذا التخصصمن هذه التخصصات ،ان تستخدم خبرات أي مستويات اخرى مرتبطة به ضمن هذه الهرمية على شكل سلسلة سياقات يتم تأدية العملية الانتاجية عن طريقها.
3- ان النظام الحالي استمد قاعدته المعرفية من الحاجة الانية الى جانب خبرة الخبراء و المصادر والدراسات التي لها علاقة بالموضوع لتقديم الاستشارة المطلوبة كتلك التي يقدمها اي شخص خبير في مواقع العمل المختلفة.
4- يوفر النظام الحالي قاعدة معرفية متنوعة في مجال نقل الغاز المسال وخزنه، وبالنصوص الكامله لغرض إحاطة مهندسي الغاز المسال بجميع خلفيات المشكلة وماله علاقة بها.
5- هناك ضعف في توثيق الاجراءات والمعالجات الفنية لمشكلات نقل الغاز المسال وخزنه مما يؤدي الى صعوبة في إيجاد حلول للمشكلات الآنية.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من التوصيات اهمها:
1- استثمار هذا النظام في المعامل الحكومية والاهلية والمستودعات الرئيسة والاقسام التخصصية المساندة لعملية تعبئة الغاز السائل وشبكات ومحطات تعبئة الغاز السائل للاحياء السكنية.
2- اعداد دراسة تتناول المعالجات التي تتعلق بالتصاميم والمعادلات التي لها علاقة بالنقل والخزن فضلا عن تناول الجوانب الاخرى التي لم تتناولها الدراسة كالخزن الجوفي والغاز الجاف.
3- الاستفادة من هذا النظام في التدريب وكمنهج علمي للمعاهد التقنية التي تتعامل مع الغاز المسال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق