اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الأربعاء، 14 أبريل 2010

سمير مدحت العزاوي.المكتبات العامة في العراق: دراسة مسحية لواقعها ومقترحات لتطويرها. ماجستير 1991

تهدف الدراسة الكشف عن واقع المكتبات العامة في العراق وتحديد المشاكل والمعوقات التي تواجهها في تقديم خدماتها للمستفيدين. ومقارنة واقع هذه المكتبات مع المعايير الدولية لتقييم العناصر الاساسية للمكتبات العامة في ضوء تلك المعايير.

اما بالنسبة لحدود الدراسة شملت المكتبات العامة المركزية والفرعية التابعة لوزارة الحكم المحلي والموزعة على محافظات القطر اضافة الى المكتبات العامة التابعة لامانة بغداد ، اعتمدت الدراسة المنهج المسحي، مع توزيع استمارة استبيان بـ (13) صفحة مع الملاحظة والزيارات الميدانية لمواقع المكتبات العامة والمقابلة.

اهم النتائج : -

1) ان وجود جهتين تشرف على المكتبات العامة في القطر يؤدي الى الازدواجية في القرارات والاجراءات وصعوبة توحيدها.

2) ان اكثر المكتبات العامة في قطرنا لا تتسع للمجموعة المكتبية في المستقبل، بسبب التخطيط الهندسي الذي لا يمثل المتطلبات المستقبلية لتلك المكتبات.

3) ان المستوى المهني للموظفين المتخصصين لا يتلائم والعمل في المكتبات العامة، كما يواجه هؤلاء الموظفون ظاهرة تقادم المعلومات بسبب قلة اتصالهم بالتطورات والخبرات المهنية الحديثة.

اهم التوصيات التي خرجت بها الدراسة :

1) اناطة مسؤولية المكتبات العامة بجهة واحدة كأن تكون وزارة الثقافة والاعلام او وزارة الحكم المحلي

2) الالتزام بالمواصفات الهندسية والمعايير الخاصة بابنية المكتبات العامة واثاثها، والعمل على التشاور بين المكتبات العامة والهيئة.

3) الاهتمام بتدريب وتطوير الملاك المكتبي وذلك لرفع الكفاءة الوظيفية للعاملين في المكتبات العامة على اختلاف مستوياتهم الوظيفية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق