اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الاثنين، 12 أبريل 2010

محمود صالح اسماعيل/ كفاءة رؤوس الموضوعات العربية في العلوم الانسانية: دراسة ميدانية لاستخداماتها في المكتبات المركزية للجامعات العراقية/1995، ماجستير

تضمن في هذه الدراسة مطابقة عبرات المستفيدين مع رؤوس الموضوعات المستخدمة في الفهارس العامة لمكتبتي جامة بغداد والموصل . وكذلك مطابقتها مع قائمة رؤوس الموضوعات العربية للخازندار، وقائمة رؤوس الموضوعات العربية الكبرى، وذلك ضمن ثلاثة موضوعات انسانية هي: التاريخ ، وعلم النفس والفنون.
شملت الدراسة ستة فصول تضمن الفصل الاول الاطار العام للدراسة وتضمن الفصل الثاني توضيحاً لنظرة رؤوس لموضوعات وتطوراتها الى جانب الاسهامات العربية في ذلك. كما تمت داسة رؤوس الموضوعات العربية من حيث اختيارها، وصياغتها، وتفيعاتها، وترتيبها، الى انب توضيح دور الاحالات في بناء الفهرس الموضوعي فضلاً عن عرض موجز لاهم قوائم رؤوس الموضوعات الاجنبية والعربية مع التركيز على قائمة رؤوس الموضوعات العربية للخازندار وقائمة رؤوس الموضوعات العربية الكبرى كما لم يغفل دور المكانز التي تعد لمنافس لجديد لقوائم رؤوس الموضوعات العامة والمتخصصة.
وقد تضمن الفصل الخامس توضيحاً لمدى المطابقة وعم المطابقة بين الحالات الثلاث (عبارات لمستفيدين المكونة من (428) عبارة ورؤوس الموضوعات من فهارس المكبيين المكونة من 7624 رأس موضوع وقوائم رؤوس الموضوعات ) وقد تم استخراج رؤوس الموضوعات هذه من (14300) بطاقة من فهرسي المكتبيين.
ومن اهم مقترحات الدراسة الافادة من التطورات في قنيات رؤوس الموضوعات مثل الحواسيب المايكروية الشخصية والاقراص المكتنزة(CD-ROM ) وتقنية النص الفوقي (Hypertext ).
كما تم تطبيق استخدام القائمة التي اقترحها الباحث والمرفقة مع الدراسة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق