اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الأربعاء، 14 أبريل 2010

محمد عودة، التمثيل الموضوعي للنتاج الفكري الجغرافي في المكتبات الجامعية العراقية دراسة تحليلية لرؤوس الموضوعات وتاثيرهاعلى خدمات المستفيدين،دكتور1997

تهدف الدراسة الى التعرف على التمثيل الموضوعي للنتاج الفكري الجغرافي من خلال تركيزها على جانبين أساسيين، اولهما يتعلق بتحليل رؤوس الموضوعات الجغرافية الواردة في ضمن قوائم رؤوس الموضوعات العامة، لغرض تبيان نقاط القوة والضعف في تمثيلها لهذا النتاج، إما الجانب الثاني فيتعلق بدراسة الفهارس الموضوعية لمكتبات الجامعات العراقية (بغداد، البصرة، الموصل) لمعرفة ما تحققه من تمثيل موضوعي للنتاج المذكور، وذلك بقياس كفاءة رؤوس الموضوعات الجغرافية اعتمادا على آراء المستفيدين من تدريسيين وطلبة دراسات عليا في اختصاص الجغرافية، لمعرفة خصائص هذه الرؤوس ومدى تمثيلها للنتاج الفكري الجغرافي، وذلك باعتماد دراسة تجريبية تمثلت في أربع مجموعات بحثية هي المجموعة الضابطة وثلاث مجموعات تجريبية وقد أسفرت الدراسة عن جملة نتائج أهمها :

1. ان قائمة رؤوس الموضوعات العربية (ط4) لإبراهيم الخازندار هي انسب القوائم في تمثيلها للنتاج الفكري الجغرافي لأنها حققت نسبة تمثيل ملائم مقدارها (82%) (من الرؤوس التي مثلتها القائمة لعينة الكتب البالغة 296 كتابا) تلتها قائمة رؤوس الموضوعات العربية الكبرى لشعبان عبد العزيز خليفة ومحمد العايدي بنسبة ملائمة هي (79,75%).

2. وجود عجز في قوائم رؤوس الموضوعات العربية العامة فيما يتعلق بالنتاج الفكري الجغرافي تراوحت نسبته ما بين (82,93% و 57,59%).

3. حقق فهرس جامعة الموصل أعلى نسبة في تمثيل الموضوعات للنتاج الفكري الجغرافي وهي (59,46%) تلاه فهرس جامعة بغداد بنسبة (56,38%) ثم فهرس جامعة البصرة بنسبة (54,37%).

4. بلغ أعلى معدل لعدد رؤوس الموضوعات للكتاب الواحد 1,54 في فهرس مكتبة جامعة بغداد بالنسبة لمجموع الكتب الجغرافية الموجودة في المكتبة ، جاء بعده فهرس جامعة الموصل بمعدل (1,14) رأسا، ثم فهرس مكتبة جامعة البصرة بمعدل (1,69) رأسا للكتاب الواحد. كما تضمنت الدراسة عددا من المقترحات التي تسهم في تذليل الصعوبات وتعمل على النهوض ببناء فهارس موضوعية ذات كفاءة عالية فضلاً عن ملحق مستقل يمثل قائمة رؤوس موضوعات عربية مقترحة بموضوع الجغرافية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق