اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الأربعاء، 14 أبريل 2010

إيمان فاضل السامرائي، جنان صادق. تقويم رؤوس الموضوعات المعتمدة في فهارس المكتبات الجامعية. ـ المجلة العربية للمعلومات. ـ مج6، ع1(2000)

تهدف الدراسة الى التعرف على رؤوس الموضوعات المعتمدة في جامعات بغداد والتكنلوجية والمستنصرية لبيان دقة تمثيلها للمحتوى الموضوعي للكتب وملاءمتها والتوافق بين صيغ استخدامها في المكتبات الجامعية واقتراح صيغ التحليل الموضوعي باعتماد الكلمات الواردة في العنوان وقائمة المحتويات.

وقد بلغ عدد الكتب المتمثلة في العينة المختارة (25) كتابا في موضوع الفيزياء. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة هي ان الكتب مثلت برؤوس موضوعات عامة للمحتوى الموضوعي بالاعتماد على الكلمات الدالة الواردة في العنوان وفي قائمة المحتويات تراوح عددها بين (1ـ4) رأس موضوع. أما أهم النتائج التي توصلت إليها فهي :

1. اعتمدت المكتبات المركزية المحددة في البحث على قائمة موحدة لاختيار رؤوس الموضوعات (قائمة رؤوس الموضوعات الخازندار).

2. في حالة الاعتماد على الكلمات الدالة الواردة في قائمة المحتويات يكون سهلاً لأنها لا تحتاج إلى تدقيق أو حذف او زيادة.

هناك تباين واضح في حالة الاعتماد على الكلمات الدالة الواردة في العنوان كبديل للمفاهيم والتي تستخدم في حالة الاعتماد على الكلمات الواردة في قائمة المحتويات فانه قد يحذف بعض الكلمات الدالة للمفاهيم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق