اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الأحد، 11 أبريل 2010

الاتجاهات الموضوعية للباحثين الفيزيائيين العراقيين: دراسة تحليلية باستخدام مصادر المعلومات / جنان صادق عبد الرزاق الدوري دكتوراه 1998

تهدف الدراسة الى التعرف على الاتجاهات الموضوعية للباحثين الفيزيائيين العراقيين في المؤسسات التعليمية وفي الراكز البحثية وايجاد انواع العلاقات الموضوعية فيما بينها وتحدد العوامل المؤثرة في الاتجاهات الموضوعية والتعرف على اهم معوقات الباحثين الفيزيائيين العراقيين.
استخدمت الدراسة المنهج المسحي- الوثائقي لمجتمع تألف من (253) باحثاً موزعاً على (24) مؤسسة تعليمية و(17)مركزاً بحثياً.
وبلغت الحصيلة الكلية للبحوث (4241) بحثاً موزعة على(88) موضوعاً رئيسياً وفرعياً وخرجت الدراسة بجملة نتائج اهمها.
1.بلغ عدد الاتجاهات الموضوعية(30) اتجاهاً موضوعياً تصدرتها (فيزياء الحالة الصلبة والفيزياء النووية والليزر) بواقع (3693) بحثاً مكونة نسبة (87,07%) من المجموع الكلي، وتراوح معدل عدد البحوث خلال السنة الواحدة بين (4-19)بحثاً.
2.وجدت موضوعات مستمرة في البحث بها خلال الفترة الزمنية المدروسة(1970-1995)واخرى متقطعة. تراوحت فترات انقطاعها بين (2-5)مرات. وتعد الفيزياء النووية من المواضيع المستمرة منذ بداية عام (1970 حتى نهاية عام 1995).
3.هناك تباين في عدد الاتجاهات الموضوعية للموضوعات المبحوثة فقد بلغت خلال فترة السبعينات سبعة اتجاهات فقط، وارتفعت خلال فترة الثمانينات والتسعينات وبلغت اعدادها على التوالي (32،35)اتجاهاً موضوعياً.
4.تركزت الاتجاهات الموضوعية في (19) موضوعاً رئيسياً وذو تفرع اولي من علم الفيزياء وشغلت نسبة (60و55%) من المجموع الكلي.
5.ضمت الاتجاهات الموضوعية الفيزيائية المتداخلة مع العلوم الاخرى في(11) اتجاها موضوعياً، واصبح ترتيبها ما يأتي (الجيولوجي(طبقات الارض) والعلوم الهندسية والكيمياء والزراعة والفلك والفضاء والعلوم الطبية والجغرافية والمحيطات والبايولوجي (علم الحياة)والرياضيات والاحصاء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق