اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الأحد، 11 أبريل 2010

خدمات المعلومات المحوسبة في المكتبات الجامعية العراقية:قياس فاعلية\عبد الستار الراوي أشراف اوديت مارون بدران: الجامعة المستنصرية،2000.رسالة دكتوراه.

تهدف الدراسة الى التعرف على واقع خدمات المعلومات المحوسبة من حيث انواعها وطرق تقديمها والكلفة والفائدة منها مع بناء نموذج تجريبي محوسب لخدمة الاحاطة الجارية وفق نظام ًًُCDS/ISIS ً، استخدام المنهج المسحي لدراسة واقع المكتبات الجامعية العشرة موضوع الدراسة التي تنتشر في جامعات عراقية، واستخدام المنهج التجريبي لبناء النموذج المحوسب في مكتبة الجامعة المستنصرية للدوريات التي وصلت حديثاً وعددها(45) دورية تضمنت (402) مقالة وتم مقابلة مدراء المكتبات الجامعية المعنية مع توزيع استمارة الاستبيان للمستفيدين وتحليل السجلات والتقارير الصادرة عن المكتبات فضلاً عن الملاحظة المباشرة، وكانت اهم النتائج هي:-
1.ان(50%) من المكتبات الجامعية المذكورة تقدم خدمات معلومات محوسبة ومن ضمنها اربع مكتبات تقدم خدمات من قواعد محلية ووفق مبدأ القيمة المضافة.
2.في حين ان(50%) من هذه المكتبات لم تستثمر وجود الحاسوب فيها لتقديم خدماتها.
3.ارتفاع كلفة تقدبم الخدمات في بعض المكتبات وانخفاض الاداء.
4.هناك مطالبة من المستفيدين لزيادة وقت تقديم الخدمات وبنسبة(82%) وان ما يبذله المستفيد من مال وجهد ووقت لا يساوي ما يحصل عليه من فائدة.

وقد اوصت الدراسة بالاتي:-
1.ضرورة التخطيط القصير والطويل الامد.
2.اقتناء قواعد معلومات بنصوص كاملة.
تضمنت الدراسة (32) جدولاً و(13) شكلاً و(9)ملاحق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق