اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الاثنين، 12 أبريل 2010

بشرى عبد الوهاب العزاوي،سلوك المستفيدين في البحث عن المعلومات لدى طلبة الدراسات العليا في اقسام اللغة الانكليزية/ اشراف فؤاد يوسف قزانجي،ماجستير،2000

تسعى هذه الدراسة الى وصف وتحليل سلوك المستفيدين من طلبة الدراسات العليا في مجال اللغة العربية بهدف التعرف على اساليبهم في البحث عن المعلومات واستخدام المكتبات والتعرف على المنافذ التي من خلالها يحصلون على مصادر المعلومات وتحديد دور المكتبات الجامعية في تامين حاجاتهم والكشف عن الصعوبات والمعوقات التي تواجههم ومدى تاثيرها في سلوكياتهم واستخدامهم للمكتبات.

ومن اهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة :

1. استخدمت المكتبات الجامعية من قبل مجتمع الدراسة بدرجة كبيرة لكونها مصدراً اساسياً في الحصول على المعلومات التي ينشدونها.

2. تنوع الوسائل التي يعتمد عليها المستفيدون من اجل الحصول على المعلومات بحيث شملت بالاضافة الى المكتبات الجامعية مكتبات الكليات والاقسام والاتصالات الشخصية بين الباحثين.

3. شكلت العوامل التالية تاثيراً على انخفاض مستوى استخدام المكتبات الجامعية من قبل مجتمع الدراسة:

أ‌. رداءة خدمات التدفءة والتبريد والاضاءة.

ب‌. ضعف خدمات الاستنساخ والتصوير

ج. ضعف مجموعة المكتبة الجامعية في مجال الاختصاص الموضوعي

د. قلة الاستجابة لدى العاملين في المكتبات.

وقد اضافت الدراسة عدداً من المقترحات:

1.توفير البحوث والمصادر الحديثة التي تلبي اهتمامات الباحثين الموضوعية.

2.تشجيع البحوث والدراسات الخاصة بالمستفيدين وسلوكياتهم وحاجاتهم للمعلومات والتي من شانها معرفة اتجاهات المستفيدين في تناول مصادر المعلومات المختلفة.

3.تطوير وسائل اعلام المكتبات عن خدماتها من خلال توفير خدمة الاحاطة الجارية والبث الانتقائي للمعلومات والتي تهتم باعلام المستفيدين بالنتاج الفكري الحديث.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق