اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الأربعاء، 14 أبريل 2010

سهامه غفوري علي. النتاج الفكري العراقي لليورانيوم المنضب : دراسة تحليليه ،دكتوراه ،2004

هدفت الدراسة الى التعريف بالنتاج الفكري العراقي لليورانيوم المنضب, ومعرفه الجوانب الموضوعيه المختلفه التي تظهر علاقه اليورانيوم المنضب بالموضوعات الاخرى, فضلا عن التعرف على التأثيرات المختلفه والامراض الناتجه عنه. بلغ عدد البحوث 172 بحثا في مجال اليورانيوم المنضب. وتم تصميم قاعده بيانات باستخدام Access وبلغة Visual Basic تضمنت القاعدة 5 ملفات رئيسة.

اما اهم النتائج التي تم التوصل اليها:

  1. · تعدد الامراض الناتجه عن اليورانيوم المنضب مابين الاورام وامراض اجهزة الجسم المختلفه, اذ شكلت الاورام النسبه الاعلى بين الامراض بلغت نسبتها (98,837%).
  2. · اتضح وجود تلوث عالي في المنطقه الجنوبيه في العراق وبنسبه (99,419%), تحديدا في منطقه البصرة.
  3. · احتلت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المرتبه الاولى من حيث الجهات المنتجه للبحوث اذ بلغ عدد البحوث التي نشرتها 75 بحثا.
  4. · كان تخصص الهندسه البيئيه هو البارز ومن بين اكثر التخصصات الموضوعية وانتشارا بنسبة (98,837%).

كما خرجت الدراسة بجمله توصيات اهمها:

  1. · ضرورة التنسيق بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارتي الصحه والبيئه وكذلك التنسيق بين مجلس السرطان الاعلى في وزارة الصحه العراقيه ومنظمه الصحه العالميه.
  2. · القيام بعمليه مسح لمنطقه الجنوب للتأكد من خلوها من ايه اثار لمواد ذات نشاط اشعاعي.
الاهتمام بسكان الجنوب لكونهم على مقربه من ساحه العمليات العسكريه وذلك بأرسال اللجان الطبية للتحري عن حالتهم الصحيه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق