اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الأربعاء، 14 أبريل 2010

هناء شاكر عباس آل عكَاب. العلاقات العامة في المكتبات المركزية الجامـعيـة في محافـظـة بغـداد: دراسـة تحليـليـة مـقارنـة/ أشراف غنية خماس،ماجستير2006

تهدف الدراسة الى التعرف على واقع العلاقات العامة ووسائل الاتصال المستخدمة فيها. في المكتبات المركزية الجامعية في بغداد وهي : المكتبة المركزية لجامعة بغداد، المستنصرية ، التكنولوجية والنهرين. واستحداث وحـدة للعلاقـات العامـة فـي هـذه المكتـبات.

اتبع المنهج الوصفي (المسحي) في الدراسة وجمعت البيانات من خلال المقابلة وثلاث نماذج للاستبيان وزعت على كل من الأمناء العامين وعلى رؤساء الأقسام والوحدات الإدارية وعلى طلاب الدراسات العليا في المكتبات قيد الدراسة والبالغ عددهم (233). وتم تحليل إجابات العينة وقد استخدمت النسب المئوية في التحليلات الإحصائية وخرجت الدراسة بنتائج من أهمها:

1- هناك ضعف في المفهوم العلمي للعلاقات العامة في المكتبات المركزية الجامعية حيث ان مكتبة مركزية جامعية واحدة فقط توجد فيها وحدة للعلاقات العامة وهي المكتبة المركزية لجامعة بغداد.

2- ان عمل العلاقات العامة يدخل ويتغلغل في جميع الأنشطة والخدمات التي تقدمها المكتبات المركزية الجامعية لذا فهي بأمس الحاجة إلى إدارة او قسم او شعبة للعلاقات العامة من اجل جمع وضم جميع أنشطتها تحت سيطرتها ورعايتها.

3-أكدت الإدارة العليا لكل من المكتبة المركزية لجامعة بغداد، والمستنصرية، والتكنولوجية والجمهور الداخلي والخارجي للمكتبات الأربعة ضرورة وجود قسم للعلاقات العامة في المكتبات المركزية الجامعية.

4- ان المكتبة المركزية لجامعة بغداد تأتي بالمرتبة الاولى من حيث وجود واقع للعلاقات العامة فيها والمكتبة المركزية لجامعة النهرين تأتي بالمرتبة الأخيرة حيث تنعدم العلاقات العامة فيها.

وقدمت الدراسة توصيات عديدة كان اهمها:

1- ضرورة استحداث إدارة او قسم خاص بالعلاقات العامة في المكتبات المركزية الجامعية وان يكون ارتباطه مباشرة بالأمين العام للمكتبة.

2- ضرورة منح الأمين العام العضوية الدائمة في مجلس الجامعة وضرورة الدعم والمساندة الحقيقية من قبل الإدارة العليا في الجامعات للمكتبات المركزية لجامعاتهم.

3- ضرورة التأكيد على أهمية مادة العلاقات العامة لدى طلاب قسم المعلومات والمكتبات واعتمادها كمفردة من مفردات المنهج الدراسي.

4- ضرورة إعادة النظر في ملاك الشؤون الإدارية في المكتبات المركزية الجامعية والتأكيد على بناء جهاز أداري متكامل ومتخصص موضوعياً في هذه المكتبات.

تضمنت الدراسة(28) جدولاً و(12) شكلاً و(5) ملاحق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق