اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الأربعاء، 14 أبريل 2010

عبير عبد الرحيم خوجة. نحو نظام مكتبي متطور متكامل لمكتبة كلية المنصور الجامعة،اشراف أ.د.نزار محمد (رسالة ماجستير)، 2005

هدفت الدراسة الى التعريف بنظام مكتبة كلية المنصور الجامعة المستخدم حاليا والمصمم على وفق برنامج FoxPro من حيث العمليات التي ينجزها والخدمات التي يقدمها فضلا عن تشخيص مواطن الخلل والقصور فيه، وتصميم نظام محوسب جديد على وفق برنامج visual FoxPro لتجاوز مشكلات النظام الحالي.

اتبع منهج دراسة الحالة في تحليل النظام المحوسب المستخدم حاليا والمنهج التجريبي في تحليل وتصميم النظام الجديد وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج أهمها:-

1. يوفر النظام تكاملا لعملياته حيث يتم إدخال البيانات لمرة واحدة وتنتقل من عملية الى أخرى في جميع وحدات النظام ذات العلاقة وبذلك يحقق دقة في إدخال البيانات وإخراجها.

2. يقوم النظام المستخدم حاليا بعمليات الاعداد الفني والإعارة والبحث والقوائم والتقرير الإحصائي وتكوين نسخ احتياطية للبيانات، اما النظام المطور فيقوم بعمليات التزويد، والاعداد الفني، وفهرس الرف، والبحث(*)، والمشتركين، والإعارة، والتقارير، والإحصائيات، وخدمات المعلومات, والنسخ الاحتياطية للبيانات، وإعادة خزن البيانات، فضلا عن السيطرة على عمليات تخويل الأشخاص الذين يستخدمون النظام و اعطاء تفاصيل عن الأشخاص الذين استخدموا النظام من الأشخاص المخولين..

توصلت الدراسة الى عدد من التوصيات أهمها:-

1. طرح النظام للاستخدام واعتماده من قبل جهة مصدرة تتبنى توزيعه.

2. اعتماد التنفيذ المتوازي للنظام الحالي والنظام المطور في عملية التحويل للنظام المطور.

3. تكوين فريق عمل لتطوير نظام المكتبة الجديد و اصدار طبعات محسنة منه.

ان هذه الدراسة عرفت بنظام مكتبي مبني على وفق نظام ادارة البيانات Foxpro وحللت وصممت وبنت نظام مكتبي متكامل ينجز جميع العمليات المكتبية ولكنه يقوم بتزويد المستفيدين بالبيانات الببليوغرافية للمواد ولا يستطيع تقديم النص الكامل لها، ويمكنه ان يعمل كنظام منفرد او يمكن مشاركته ضمن شبكة محلية ولا يستطيع العمل في بيئة الخادم_العميل، اي لا يستطيع اكثر من مستفيد من العمل على نفس الملف في نفس الوقت.



* تجدر الاشارة الى ان نتيجة البحث تعرض البيانات الببليوغرافية للمادة وليس هناك امكانية لعرض المادة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق