اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الأربعاء، 14 أبريل، 2010

طلال ناظم الزهيري. المكتبات الرقمية الشخصية تجربة بناء باستخدام نظام قرين استون. اعلم . العدد الاول، 2007 متوفرة في http://www.kapl.org.sa/files/Elam

هدف البحث الى التعريف بنظام Greenstone ونشر خصائصه الفنية بين المتخصصين في مجال المعلومات من خلال اعتماده على المنهج التجريبي لبناء مكتبة رقمية شخصية، التي أصبحت من المستلزمات الضرورية لجميع المتخصصين في مجال البحث والتدريس، فضلا عن أهميته للمكتبات عموما والمكتبات الجامعية العراقية لاسيما التي أصبحت بأمس الحاجة الى مكتبات رقمية لمجاميعها.

توصل البحث الى نتائج عديدة بعد التطبيق الفعلي للبرنامج كان من أهمها ملائمة النظام وفاعليته في بناء مختلف أنواع المكتبات الرقمية، كما يمكن استخدام النظام بشكل فاعل في تحويل قواعد بيانات الفهرس الآلي الذي يعتمد على نظام ًًwinisis الى فهرس رقمي متكامل يدمج بين المعلومات الببليوغرافية والنص الكامل للمصدر.

قدم البحث مجموعة من المقترحات من أبرزها مقترح للمكتبات الجامعية التي لديها مجموعة من الأقراص المدمجة الخاصة بالرسائل الجامعية المنجزة في كل منها بالعمل على بناء مكتبة رقمية خاصة بالرسائل الجامعية بالنص الكامل وفتحها للاستخدام العام من خلال المكتبة او نشرها على الانترنت، او تجهيزها على أقراص مدمجة.

ان هذه الدراسة عرفت بنظام Greenstone الجاهز البناء والمخصص لاعداد المكتبات الرقمية والتعريف بخصائصه من خلال تطبيقه في بناء مكتبة شخصية.

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق