اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الأربعاء، 14 أبريل، 2010

طلال ناظم الزهيري. بناء مكتبة رقمية باستخدام برنامج Genisis متوفرة في http://azuhairi.jeeran.com/files/101099.doc .

تناولت الدراسة التعريف بكيفية ربط قواعد البيانات المبنية باستخدام نظام winisis بنظام Genisis لتتحول محتويات قاعدة البيانات الى مكتبة رقمية مخزنة في قرص مدمج CD .

ان هذه الدراسة استخدمت قاعدة بيانات جاهزة البناء Winisis وربطها بنظام Green stone الجاهز البناء لانشاء مكتبة رقمية مخزنة على قرص مدمج .

1-12-1-4 طلال ناظم الزهيري . دراسة تطبيقية لتحويل بيانات جداول Excel إلى مكتبة رقمية باستخدام نظم (Winisis & Genisiscd)([1])

ناقش البحث بالتطبيق العملي تحويل البيانات المدرجة في جداول نظام Excel إلى نظام Winisis لغرض بناء مكتبة رقمية باستخدام نظام Genisis الذي يمكن من خلاله بناء محرك بحث يوفر المرونة والبساطة في البحث عن المعلومات. وتجهيز المكتبة الرقمية على قرص مدمج. وكشفت الدراسة عن الخصائص الفنية لنظام Genisis وإمكانية الإفادة منه في بناء المكتبات الرقمية باللغة العربية.

استخدم هذا البحث برنامج Exile وانظمة مبنية من قبل شركات ومنظمات وهي Winisis,Genisis وعن طريقها تم عمل مكتبة رقمية خزنت في قرص مدمج.




[1] طلال ناظم الزهيري . دراسة تطبيقية لتحويل بيانات جداول Excel إلى مكتبة رقمية باستخدام نظم (Winisis & Genisiscd) متوفرة في http://azuhairi.jeeran.com/files/151142.doc في 30-10-2008.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق