اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الأربعاء، 14 أبريل، 2010

عبد اللطيف هاشم خيري العاني الهاشمي المعالجة الفنية للوثائق في قسم المعلومات في دائرة الإعلام : دراسة تطبيقية تطويرية .ماجستير 2003

هدفت الدراسة إلى التعرف على أسلوب المعالجة الفنية المتبعة في قسم المعلومات في
دائرة الإعلام وكيفية انجاز تلك المعالجة على الوثائق المتنوعة المتوافرة فيه ،وقد تم عرض الأساليب المثالية لانجازها في أقسام المعلومات المناظرة في المؤسسات الأخرى عن طريق أدبيات الموضوع .والتعريف بالوثائق المتوافرة في القسم واستعراض العمليات والمعالجات كافه ، التي تجري عليها من لحظة اختيارها أو وصولها إلى القسم حتى خزنها واسترجاعها، وأعدت الدراسة سياسة جديدة للمعلومات للقسم جرى فيها عرض الأساليب التي استعمالها الباحث لمعالجة مجموعة الوثائق التي دخلت ضمن عينة الدراسة البالغة (500 ) وثيقة متنوعة من حيث إشكالها ومواضيعها ضمت وثائق صدرت أو حررت في الأعوام 1993-2002 فضلا عن مجموعة من وثائق وحدة المكتبة وتم إجراء المعالجة الفنية المناسبة لها من فهرسة وتصنيف واستخلاص تكشيف وترجمة ومن ثم جرى عرض النظام اليدوي المقترح لخزن وثائق القسم واسترجاعها،والنظام المحوسب الجديد الذي تم إعداده للقسم نفسه وفق نظام CDS/ISIS .
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها
1- ضعف اهتمام المسؤولين والجهات العليا في الدائرة وانعزال القسم عن الأقسام الأخرى في المؤسسة حتى عن الأقسام المناظرة له داخل الوزارة وخارجها .
2- ما يخص وثائق القسم كضعف مجموعه من الوثائق كما ونوعا ،والقيود المفروضة على عدد كبير من الوثائق التي تحول دون وصول المستفيدين إليها .
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات الخاصة بالقسم منها: ضرورة تعريف المسؤولين وأصحاب القرار في الدائرة بأهميته ودوره في انجاز الإعمال والمهام المتنوعة للموظفين والأقسام المختلفة ،وتوفير الدورات التدريبية الحديثة والمتخصصة في مجال المعلومات للملاك العامل فيه ،والسعي لتطوير حجم مجموعة الوثائق كما ونوعا وتوسيعه واعتماد النظام المحوسب الذي جاءت به الدراسة على وفق نظام (CDS/ISIS ) والسعي الى ربط نظام المعلومات المحو سب في القسم بالأقسام الأخرى في الدائرة عن طريق شبكة محلية .
المقالات المنشورة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق