اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الأربعاء، 14 أبريل 2010

سلمان وفيق سليمان،أثر المعلومات في التنمية الاجتماعية والاقتصادية في العراق، اشراف د.محمد عبود، دكتوراه،2006

ترمي هذه الدراسة الى التعرف على أثر المعلومات في مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في العراق ، اعتمدت الدراسة منهج البحث الوثائقي مع منهج البحث المسحي في جمع المعلومات وتحليلها ومناقشتها ، وضعت الدراسة من أجل تحقيق أهدافها البحثية عشرة محاور سارت عليها ، شملت الدراسة الوزارات العراقية والمؤسسات المسؤولة والمعنية بالتخطيط والتنفيذ لمشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية في العراق بعد عام 2003 .
خرجت الدراسة بنتائج عدة كان من أبرزها : ـ
1ـ تقدم وحدات الأنترنت في مقرات الوزارات العراقية، والمؤسسات التابعة لها خدماتها المعلوماتية لمنتسبي هذه المؤسسات، والباحثين، وطلبة الدراسات العليا في الجامعات العراقية، وهي بذلك توفر معلومات متنوعة تسهم في دفع مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في العراق .

2ـــ تصدر الوزارات العراقية ومؤسساتها مطبوعات ومنشورات متنوعة تسجل فيها نشاطاتها التنموية، وهي بذلك توفر معلومات قيمة عن مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في القطر.

3ــ تعقد الوزارات العراقية ومؤسساتها مؤتمرات، وندوات علمية، وحلقات دراسية في موضوعات التنمية ومشاريعها والتخطيط لها مستقبلا ، وتسهم الجامعات العراقية إسهاما مباشرا في عقد هذه المؤتمرات، والندوات، والمشاركة فيها بالبحوث والدراسات العلمية .
4ــ توفر الوزارات ومؤسساتها فرصا تدريبية، وتطويرية لمنتسبيها، وتقدم تلك الجهود على شكل دورات، وورش عمل، وتطبيقات عملية للتعليم المستمر ، وكانت لهذه الجهود أهداف تنموية متنوعة في موضوعاتها وأساليب تقديمها .
5- استخدم الباحث المصادر الوثائقية من المطبوعات والمنشورات ، المقابلات والملاحظة في جمع البيانات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق