اخر الاخبار :

اعلان نتائج طلبة مرحلة البكلوريوس في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية... الاسبوع القادم اعلان نتائج طلبة الماجستير في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية ... صدر العددالسادس من المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

الاثنين، 12 أبريل 2010

المجلات الصيدلانية العراقية دراسة تحليلية/ سعاد حمود الساعدي، اشراف غنيه خماس، ماجستير2006

تهدف الدراسة الى التعريف بالمجلات الصيدلانية من حيث ( جهة اصدارها،وسنة الصدور ، وهيأة التحرير، وشروط النشر )،وتحليل البحوث المنشورة فيها من حيث العدد ، واللغة ، وسنة النشر ، وطبيعة التأليف مفرد او مشترك ، والمؤلفين الاكثر انتاجا للبحوث المنشورة ، نس المؤلفين ذكور او اناث ، التغطية الموضوعية للبحوث ) ،والتعرف على النمو الحاصل في حجم البحوث الصيدلانية خلال سنوات الدراسة.أستخدام المنهج الوثائقي التحليلي بالاطلاع الفعلي على الاعداد التي صدرت من هذه المجلات،توصلت الدراسة الى عدد من النتائج اهمها:1. قلة المجلات المتخصصة في مجال علم الصيدلة حيث تمثلت في ثلاث مجلات متخصصة.
2. أنَّ المجلات قيد الدراسة صدرت في فترات زمنية متباعدة حيث صدرت مجلة الصيدلي عام 1968 في حين صدرت المجلة العراقية للعلوم الصيدلانية عام 1979 اما المجلة العراقية للصيدلة فقد صدرت عام 2001 وقد تبنت إصدار مجلة الصيدلي نقابة الصيادلة، اما المجلة العراقية للعلوم الصيدلانية فقد صدرت عن كلية الصيدلة جامعة بغداد والمجلة العراقية للصيدلة صدرت عن كلية الصيدلة جامعة الموصل .
3. تميزت مجلة الصيدلي بكثرة أعدادها حيث بلغت (33) عددا، اما المجلة العراقية للعلوم الصيدلانية فقد بلغت الاعداد الصادرة منها (15) عددا في حين أنَّ المجلة العراقية للصيدلة لم يصدر عنها الا عددين خلال الفترة المحددة للدراسة وهذا يعود الى حداثتها نسبة الى المجلتين الاولى والثانية.
4. أنَّ المجلات الثلاث قيد الدراسة تتشابه في أنَّها وضعت شروطا منذ بداية صدورها الا أنَّ مجلة الصيدلي قد غيرت الشرط المتضمن منح الباحثين الذين ينشرون في المجلة مكافآت مادية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق